روابط المشاركات الواجبة

 

عزو المعلومة لموقعها أمانة لكن لا يمكن كتم العلم  وانوه لأي موقع للمشاركات القيمة بوضع روابطها في مكانها فليتنبه واحيل القارئ الي مكانها 

السبت، 25 ديسمبر 2021

روابط الاستجابة المناعية الاستجابة المناعية



الاستجابة المناعية
www.khayma.com/fatsvt

تمييز الجسم بين ما هو ذاتي و غير ذاتي
المناعة غير النوعية أو الطبيعية
المناعة النوعية
الاستجابة المناعية النوعية ذات وسيط خلطي
الاستجابة المناعية النوعية ذات وسيط خلوي
اضطرابات الاستجابة المناعية
بعض وسائل تدعيم الاستجابات المناعية
متحركات الاستجابة المناعية
اضطرابات الاستجابة المناعية
قد يحدث خلل في جهاز المناعة لأسباب متعددة، يؤدي إلى حدوث استجابة مفرطة أو استجابة ضد الذاتي أو نقصان وقصور هذه الاستجابة.
I ـ الاستجابة المفرطة: الحساسية أو الأرجية: allergie
ملاحظة:
يتعرض بعض الأشخاص لاضطرابات في حالة اتصالهم ببعض المواد التي تكون عادة غير مؤذية: نقول أنهم مصابون بالأرجية والمواد التي تسبب لهم ذلك تسمى مؤرجات allergènes، وفيما يلي بعض أنواع الأرجية ومسبباتها وأهم الأعراض التي تميزها:
أعراضها
المسببات(المؤرجات)
نوع الأرجة
عسر تنفسي، سعال، سيلان أنفي، التهاب الملتحمة، انخفاض الضغط الشرياني ...  
 ------------  
حبوب اللقاح ـ قراديات ـ مواد كيميائية ...
الربو الأرجي
بقع وردية على الجلد، أعراض الربو ...

https://commons.wikimedia.org/wiki/File:EMminor2010.JPG
مواد غذائية ـ أدوية ...
الشرى الأرجي
صفائح جلدية حمراء ومتقشرة أحيانا، أعراض الربو ...

pixabay CC0 Creative Commons
مواد كيميائية
الإكزيما الأرجية
تساؤلات:
- ما هي آليات الاستجابة الأرجية؟
- كيف يمكن الوقاية منها أو علاجها؟
1 ـ آليات الاستجابة الأرجية.
أ- معطيات تجريبية:
ـ تجربة1: نحقن كلبا بكمية ضعيفة من مستخلصات شقار البحر (Anémone de mer)، نلاحظ أن هذا الكلب لا يبدي أي اضطراب. وبعد ثلاثة أسابيع من الحقن الأول، نحقنه من جديد بنفس الكمية من المستخلصات، يموت الكلب بعد بضع دقائق إثر اختناق وانخفاض ضغطه الشرياني.
- تجربة 2: نحقن كلبا (أ) مستخلصات شقار البحر. بعد بضعة أيام، نحقن كلبا (ب) بمصل الكلب (أ). ثم أياما بعد ذلك، نحقن الكلب (ب) بمستخلصات شقار البحر، فتظهر عنده أعراض الصدمة اللاوقائية، كما بين تحليل مصل الكلب (أ) وجود كمية كبيرة من مضادات أجسام من صنف IgE.
- تجربة 3: تتوفر الخلايا البدينة على حبيبات تحتوي على وسائط خلوية أهمها الهيستامين. لوحظ أن بعد صدمة لاوقائية تقل هذه الحبيبات. لتحديد دور الخلايا البدينة في الاستجابة الأرجية، أنجزت التجارب التالية:
النتيجة
التجربة
ليس هناك أي تغيير
زرع خلايا بدينة في وسط يحتوي على المؤرج
تثبيت مضاد أجسام IgE على الخلايا البدينة
زرع خلايا بدينة في وسط يحتوي على مضاد أجسام IgE نوعي للمؤرج
إزالة تحبب الخلايا البدينة
زرع خلايا بدينة في وسط يحتوي على المؤرج وعلى مضاد أجسام IgE النوعي له
من جهة أخرى، يؤدي حقن كلب بالهستامين إلى صدمة لاوقائية.
1 ـ اعتمادا على معطيات التجربة1، برر تسمية الأعراض التي تظهر عند الكلب بالصدمة اللاوقائية.
2 ـ انطلاقا من معطيات التجربة2، فسر النتائج المحصل عليها.
3 ـ باستغلالك لنتائج التجربة 3، استخلص دور الخلايا البدينة في الأرجية.
1ـ إثر الحقن الأول، كان من المتوقع أن يصبح الكلب ممنعا ضد مستخلصات شقار البحر، لكن العكس هو الذي حدث، حيث أن جسم الكلب اكتسب حساسية مفرطة اتجاه مولد المضاد هذا.
مباشرة بعد الحقن الثاني، أظهر الكلب اضطرابات تذكرنا بأعراض الاستجابة الأرجية. تسمى هذه الاضطرابات التي عوض أن تحميه كان تأثيرها عكسيا، بالاستجابة أو الصدمة اللاوقائية choc anaphylactique.
2ـ حقن الكلب (أ) بمستخلصات شقار البحر(المؤرج) جعله يحسس ضد هذا المؤرج، وبالتالي ركبت كرياته اللمفاوية B مضادات أجسام خاصة من نوع IgE.
إن حقن الكلب (ب) بمضادات أجسام IgE الموجودة في مصل الكلب (أ) أكسبه حساسية مفرطة تجاه شقار البحر.
3ـ إثر اتصال أول بالمؤرج، تفرز البلزميات IgE نوعية تثبت على الخلايا البدينة. بعد اتصال ثاني بالمؤرج، يثبت هذا الأخير على IgE الموجودة على سطح الخلايا البدينة مما يؤدي إلى تحريرها لكميات كبيرة من الوسائط الالتهابية (خاصة الهستامين) وحدوث الصدمة اللاوقائية.
ب- مراحل الاستجابة الأرجية.
تمر الاستجابة الأرجية عبر مراحل يمكن تلخيصها كما يلي:
ـ مرحلة التحسيس:اثناء الاتصال الأول بالمؤرج تحدث استجابة مناعتبة خلطية تتسبب في إنتاج مضادات أجسام من النوع IgE التي تثبت على مستقبلاتها المتواجدة على غشاء بعض الكريات البيضاء كالخلايا البدينة والقعدات والحمضات.(انظر الوثيقة)

ـ مرحلة الاستجابة الأرجية الفورية:اثناء الاتصال الثاني بالمؤرج يثبت هذا الاخير على IgE المتواجدة على غشاء الخلايا البدينة فتسبب تنشيطها وتفريغها لحبيباتها المحتوية على وسائط التهابية، خصوصا الهيستامين.

يتسبب الهيستامين في :
ـ تمدد العروق الدموية وارتفاع نفاذيتها.
ـ تقلص العضلات الملساء.
ـ تهيييح النهايات العصبية.
ـ الزيادة في الافرازات المخاطية .
ـ مرحلة الاستجابة الأرجية المتأخرة: تجذب الخلايا البدينة كريات بيضاء اخرى كالقعدات والحمضات لتفرز بدورها وسائط التهابية تزيد من حدة الاستجابة الأرجية.
يمكن الاشارة الى ان هناك نوعا اخرا من الارجية تتدخل فيها لمفاويات أخرى.
انظر الرابط1 ـ الرابط2 ـ الرابط3 ـ الرابط4
2 ـ وسائل الوقاية والعلاج.
أ- الوقاية:
للوقاية من الأرجيات، يجب تفادي المؤرجات، وهذا يستلزم تحديدها عبر الاختبارات الجلدية:

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d7/Allergy_skin_testing.JPG
ترتكز هذه الطريقة على حقن جلد المريض بمؤرجات (محددات مستضادية) مختلفة، حيث يظهر على جلد المريض، بعد دقائق من الحقن، التهاب في المكان الذي حقن فيه المؤرج أو المؤرجات الممرضة.
ب - العلاج:
في حالة حدوث نوبة أرجية، يعالج المريض بمواد تكبح إفراز الوسائط الأرجية أو تسهل التنفس أو ترفع الضغط الشرياني. كما تستعمل مضادات الهيستامين ومضادات الوسائط الأخرى المسؤولة عن الاستجابة الأرجية.
II ـ القصور المناعتي:
هو قصور في الاستجابة المناعية قد يكون ولادي(مثل خلل في المورثات المنظمة لعمل الخلايا المناعية) او مكتسب (مثل السيدا)
1 ـ السيدا:SIDA أو AIDS
للتحميل
ـ سبب المرض:
سبب المرض هو جرثومة من نوع الفيروسات القهقرية(ذات ARN) تدعى فيروس القصور المناعي البشري VIH وهو فيروس شديد الحساسية لا يمكن أن يعيش خارج الخلية أكثر من 6 ساعات، ويدمر بالحرارة °60C والكحول وماء جافيل... تمثل الوثيقة التالية بنيته:

انظر الرابط1 ـ للتحميل2
ـ تأثير VIH على جهاز المناعة :
نظرا لوجود تالف بين جزيئات gp120 و CD4 فان الكل الخلايا المتوفرة على هذه الجزيئات تكون مستهدفة من طرف فيروس VIH وخصوصا اللمفاوياتT4

بما أن اللمفاويات T4 تلعب دورا مهما في مساعدة الخلايا المناعية خلال الاستجابات المناعية الخلطية والخلوية فانه سيحدث خلل وقصور في هذه الاستجابات.
ـ الدورة الاستنساخية للفيروس: انظر الرابط1 ـ انظر الرابط2 ـ انظر الرابط3 ـ انظر الرابط4 ـ للتحميل3
يتم تثبيت VIH على مستقبلات CD4 بواسطة gp120 فيلتحم غشائي VIH و T4 ويحقن الفيروس كبسيدته داخل الخلية الهدف وتحرر ARN والناسخ العكسي هذا الأخير يعمل على النسخ العكسي لـ ARN إلى ADN لولب واحد ثم يتضاعف اللولب.
يدمج ADN الفيروسي بواسطة الأنزيم المدمج في ADN اللمفاوية T4 ويصبح وظيفيا أي يبدأ في العمل وذلك بنسخ عدة جزيئات من ARNm و ARN فيروسي ،انطلاقا من ARNm يتم تركيب البروتينات الفيروسية التي تتجمع مع ARN الفيروسي لتتبرعم انطلاقا من غشاء الخلية وتحرر فيروسات جديدة يمكنها التطفل على خلايا أخرى.
خلال عملية النسخ العكسي تحدث أخطاء في إدماج النيكليوتيدات من طرف الأنزيم، مما يغير شكل الفيروس باستمرار، وبالتالي صعوبة القضاء عليه من طرف جهاز المناعة.
ـ آليات تدمير T4:
تحمل اللمفاويات T4 المعفنة على غشائها بروتينات فيروسية مما يجعلها مستهدفة من طرف جهاز المناعة (مضادات الأجسام و Tc) وبالتالي يتم تدميرها فتحرر البروتينات gp120 التي تنتقل عبر الدم وتثبت على CD4 لمفاويات T4سليمة التي تستهدف بدورها من طرف جهاز المناعة.

من جهة أخرى كل اللمفاويات T4 الحاملة لبروتينات gp120 يمكنها الالتصاق بلمفاويات أخرى عبر CD4 وتتحد أغشيتها مشكلة ملتحمات خلوية ضخمة تموت بسرعة.

ـ مراحل تطور المرض: انظر الرابط

ـ مرحلة العدوى الأولية:من 1 إلى 12 أسبوع بعد دخول الفيروس للجسم، يبدأ في التكاثر مدمرا اللمفاويات T4 ،لكن تظهر استجابة مناعتية(تكاثر T4 و Tc و ارتفاع تركيز مضادات الأجسام) مسببة انخفاض تركيز الفيروس.
ـ مرحلة الكمون:(عموما بدون أعراض) من 1 إلى 15 سنة. نتيجة ارتفاع تركيز مضادات الأجسام و Tc تستمر مقاومة الفيروس، وبالتالي تبقى نسبة VIH منخفضة ولكن يستمر الانخفاض التدريجي لـ T4.
ـ مرحلة السيدا المعلن:(ظهور الأعراض)عندما يصل تركيز T4 إلى أدنى قيمة، سيتوقف تنشيط المناعة الخلطية والخلوية، وبالتالي تضعف مقاومة الجسم مما يؤدي إلى ظهور الأمراض الانتهازية (هضمية، تنفسية، طفيلية ...)،الأورام السرطانية(سرطان Kaposi)، تدهور الجهاز العصبي.
ـ اختبارات الكشف عن المرض:
ـ اختبار (ELISA(Enzyme-Linked ImmunoSorbent Assay
يعتمد مبدأ هذا الاختبار على الكشف عن مضادات الأجسام النوعية لفيروس VIH انطلاقا من عينة من الدم. يُعد الشخص ايجابي المصلséropositif في حالة تواجد هذه المضادات الأجسام وسلبي المصلséronégatif في حالة عدم تواجدها.

انظر الرابط1
اختبار Western Blot (اختبار التحقق) انظر الرابط1 ـ انظر الرابط2 ـ انظر الرابط3
يُلجأ إلى هذا الاختبار في حالة ايجابية المصل بواسطة اختبار ELISA، ويمكن من الكشف عن مختلف البروتينات المكونة للفيروس.

http://georges.dolisi.free.fr
بعد عزل البروتينات المكونة للمصل بواسطة الهجرة الكهربائية، تضاف مضادات أجسام ضد مكونات VIH (مصدرها المختبر) لتثبت على البروتينات الفيروسية في حالة وجودها، بعد الغسل تضاف مضادات اجسام الكريونات البشرية مرتبطة بالأنزيم، ثم الغسل لإزالة ما لم يثبت وأخيرا تضاف المادة المتفاعلة مع الأنزيم لملاحظة ظهور التلوين(ايجابي) أو غيابه(سلبي).

http://georges.dolisi.free.fr
ـ طرق انتقال الفيروس:
ـ الاتصالات الجنسية.
ـ عبر الدم:تحاقن الدم، الادوات الحادة غير المعقمة...
ـ من الام الى حميلها أو رضيعها
تبقى الوقاية عبر تجنب كل ما يمكنه نقل الفيروس أحسن وسيلة لحماية الجسم من المرض.
ـ محاولات العلاج: انظر الرابط1 ـ انظر الرابط2
ـ كبح ادماج الفيروس عبر منعه من التثبيت على جزيئات CD4 .
ـ كبح الناسخ العكسي عبر استعمال مومئات نيكليوزيدية(تشبه النيكليوزيدات) مثل AZT و DDC و DDI التي تدخل في تركيب ADN المنسوخ انطلاقا من ARN ، وبالتالي توقف اكتمال النسخ العكسي، لكن يمكن أن يتغير الأنزيم بفعل الطفرات، ويمنع إدماج هذه الجزيئات ليستمر النسخ.
ـ كبح الأنزيم المدمج.
ـ كبح البروتياز...
2 ـ مثال لقصور مناعتي ولادي و علاجه: انظر الرابط
www.khayma.com/fatsvt

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق