روابط المشاركات الواجبة

 

عزو المعلومة لموقعها أمانة لكن لا يمكن كتم العلم  وانوه لأي موقع للمشاركات القيمة بوضع روابطها في مكانها فليتنبه واحيل القارئ الي مكانها 

الأحد، 26 ديسمبر 2021

علاج الربو بالفصد



 
الدمام - سعيد الأحمري - الحياة
لا يعرف عياضة ردة العنزي شيئاً عن الإنترنت، الذي تسبب في شهرة واسعة له على المستويين المحلي والخليجي، حتى بات يقصد قريته الشملي في منطقة حائل، آلاف من الباحثين عن علاج يشفيهم من مرض الربو... ويزاول العنزي (85 عاماً) طريقة شعبية في علاج المصابين بهذا المرض، الذين يربو عددهم في المملكة على خمسة ملايين شخص، غالبيتهم من الأطفال، تتمثل في «الفصد»، ويتفاجأ الزائر لمنزل العنزي بالزحام الشديد، الذي لا يقتصر على السعوديين بل يشاركهم في طلب العلاج مواطنو دول مجلس التعاون، وبخاصة بعد أن ذاع صيته عبر نشر معلومات عنه في شبكة الإنترنت، وكان قبل ذلك يقدم خدماته التي لا يتقاضى عنها أجراً، إلى أبناء قريته والقرى القريبة منها في منطقة حائل.
 
وكان في مرض ولد العنزي بالربو قبل نحو 50 عاماً، البداية التي شكلت اهتمامه بهذا النوع من الأمراض، وبخاصة حين رأى ابنه على وشك الموت من دون أن يستطيع ان يقدم له شيئاً غير التوجه به في اللحظات الأخيرة إلى طبيب شعبي في منطقة أخرى، وراقب عياضة طريقة العلاج بالفصد، التي أنقذت ابنه من الموت، وأخذ على نفسه بعد ان تعلمها أن يعالج من يعاني هذا المرض، ولم يمضِ وقت طويل حتى أتقن معالجة مرضى آخرين.
 
واستقر العنزي في قريته أخيراً، إذ كان يرتحل من مكان إلى آخر، ما جعل الحصول على علاجه صعباً، خصوصاً مع عدم معرفة مكانه، إلا أن استقراره في قريته، سهّل الأمر على طالبي العلاج من مرض الربو. ويستغرب الزائر من وضع المنزل الذي يسكنه عياضة، إذ توزع المنزل القديم إلى غرف عدة، خصص إحداها لمجلس الرجال، يستقبل فيه طالبي العلاج. وساهم خالد الشمري، وهو أحد أبناء القرية، في تعريف الناس بطريقة العلاج، وبخاصة بعد أن كتب عنه في مواقع عدة على شبكة الانترنت. ويوضح الشمري أن عمله جاء «من باب تعريف أكبر عدد ممكن من المرضى بخدمات عياضة العنزي»، مضيفاً «حقق ذلك ما كنا نرجو، إذ لا يخلو يوم من وجود زائرين في شكل كثيف».
 
ولا يعالج العنزي أياً من المرضى قبل التأكد من أنهم يعانون حقاً مرض الربو، ويبدأ في العلاج بعد تطهير المواد والآلات التي سيستخدمها في عملية «الفصد»، وحين يكون كل شيء مطمئناً، يقوم بجرح اليد اليسرى في مكان الشريان* في شكل خفيف، وحين يخرج الدم يضع اليد في وعاء ماء، ومن ثم يلف اليد بقطعة «شاش» طبي. وينصح العنزي مرضاه بعد العلاج بالامتناع عن الفلفل وأنواع أخرى من البهارات، وكذلك الحوامض بجميع أنواعها والمثلجات والمشروبات الباردة لأسبوع على الأقل.
 
وأوضح عياضة لـ «الحياة» أنه يمارس علاج «الفصد» منذ نحو 40 عاماً، مضيفاً «ليس في إمكان أي شخص ممارسته ، إذ ربما يتسبب خطأ بسيط في وفاة المريض فوراً ، كون الجرح يتم في الشريان الرئيس المؤدي إلى الرئة مباشرة* »، مشيراً إلى أنها «تعد مهنة خطرة».
 
ولم يسمح عياضة لابنه فرحان (32 عاماً) بالعمل في هذه المهنة كمساعد له إلا منذ سنتين فقط، علماً بأنه ملازم لوالده في جلسات العلاج منذ سن مبكرة. وقبل أن يشرع في العلاج يسأل المريض عدداً من الأسئلة، ومنها «إذا ما كان مصاباً بحساسية جلدية». واعتبر عياضة الفصد «أحد أنواع الحجامة، التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وتعالج كثيراً من الأمراض، إلا أني أركز على علاج الربو فقط»، مؤكداً «منذ ممارستي الفصد لم يحدث خطأ، بل ان كثيراً ممن تلقوا العلاج عادوا لشكري».
 
يذكر أن عدد المصابين بمرض الربو في السعودية، بحسب إحصائية أصدرتها وزارة الصحة، نحو خمسة ملايين غالبيتهم من الأطفال، وتشير الإحصائية إلى أن نسبة المصابين في المنطقة الشرقية الأقل، وبلغت نحو أربعة في المئة، واحتلت الطائف النسبة الأكبر إذ بلغت نحو 23 في المئة، فيما بلغت في الرياض 20 في المئة، وحائل 22 في المئة والقصيم 16 في المئة وجدة 12 في المئة. دار الحياة - الطبعة السعودية عدد 15934 - 28 شوال 1427 (19 تشرين الثاني / نوفمبر 2006)
* هذا الكلام غير دقيق ولكنني نقلته نصا كما هو في المقال

 
 يذكر ان فرحان تعلم هذا العلاج عن أبيه منذ 8 سنوات تقريباً ونحن الآن في عام 1431 مع العلم أن والده مازال حياً لكن ترك هذا العلاج بسبب كبر سنه وكذلك ضعف نظره ...تعلم والده هذه الطريقة قبل حوالي 32 عاماً عن طريق فصد إبن أخته الذي أصابه مرض الربو وعمره تقريباً 6 سنوات وها هو الإبن قد شفاه الله منذ ذلك الحين والآن عمر الإبن تقريباً 42 عاماً . 
 
وعملية الفصد بسيطة لا تحتاج إلى وقت ومفيدة لمن هو مصاب بالربو وناجحة بإذن الله ويرتاح بمجرد إجرائها .
لمن تجرى العملية ؟
العملية تجرى لكل الأشخاص الصغير والكبير وفي أي وقت .. يستثنى من ذلك مرضى :
السكري
الضغط
أمراض القلب والشرايين
هذه الصور منقولة من فلم في اليوتيوب والمعالج هو الطبيب الشعبي : فرحان عياضه العنزي من منطقة حائل - ناحية إسبطر
وفيها طريقة علاج مرض الربو من خلال فصد أحد عروق الدم في اليد اليسرى ... ونظراً لخطورة هذه الطريقة أنصح بأن لا يقدم المريض على هذا النوع من الفصد الا بعد استشارة الطبيب . 
 
كما هو مشاهد في الصورة - شنطة العدة وفيها مستلزمات العملية " معقمات ، بخاخ مخدر موضعي الذي يستخدم للأسنان - مشرط - شاش طبي - قطن طبي - رباط للعضد - لزقات طبية ... الخ ، إناء فيه ماء دافئ يكفي لتغطية الكف الى المعصم .
يمسح على اليد بمعقم ويضع بخاخ بنج موضعي
 
 يضع رباط على العضد من أجل أن تبرز العروق في الكف - كما يفعل عند التبرع بالدم في المستشفى .
يحدد موضع العرق في اليد اليسرى وهو كما في الصورة العرق الكبير بين البنصر والوسطى ، ثم يضع المشرط " طرف الموس " عليه .
ثم يضربه بالعصاة الصغيرة على طرف المشرط مرة أو مرتين حتى يتيقن من عمل فتحة في العرق تسهل خروج الدم مع الأخلاط .
 
 
وبعدها وبسرعه يدخل يد المريض في الماء الحار حتى لا يتجلط الدم ويتعذر خروجه مع الأخلاط . ومن فوائد الماء الحار أنه يساعد في ظهور العروق والأوعية وإتساعها ومن ثم يسهل عملية الفصد . 
 
يقول الزهراوي :الفصل السادس والتسعين، (فصد حبل الذراع) : «... أن يُدخل العليلُ يدَه في الماء الحارّ حتى يحمر الزّند ويظهر العرق ظهوراً بيّناً، ثم تشد فوقه قليلاً بالرباط شداً متوسطاً...».
ويحل رباط العضد حتى يتدفق الدم ... يترك الدم يتدفق من الجرح لمدة خمسة دقائق أو نحوها .
يقول ابن سينا في القانون: والأسيلم يذكر أنه ينفع الأيمن منه من أوجاع الكبد والأيسر من أوجاع الطحال وأنه يفصد حتى
 
  
 
 يرقأ الدم بنفسه ، ويحتاج أن توضع اليد من مفصوده في ماء حار لئلا يحتبس الدم وليخرج بسهولة إن كان الدم ضعيف الانحدار كما هو في الأكثر من مفصودي الأسيلم .
 

 
 يظهر في هذه الصورة المعالج وهو يخرج البلازما وما صاحبها من اخلاط بعود من الماء ... بعد ذلك يخرج الكف
 
  
 
  من الماء وينشفها ويعقمها ويلفها بالشاش الطبي . 
 
ما يجب الإمتناع عنه بعدها ( الحمية بعد الفصد ) ؟
الفلفل ومشتقاته بجميع أنواعها
الحوامض بجميع أنواعها
المثلجات والمشروبات الباردة كالماء وغيره
رابط الفديو
http://quietube.com/v.php/http://www.youtube.com/watch?v=_XOnu7IKTl8&feature=related
 
http://quietube.com/v.php/http://www.youtube.com/watch?v=qyqmEKSyzQ0

بسم الله الرحمن الرحيم
قبل أكثر من 3 سنوات جلست مع واحد من اصحابي فقال ابشرك طلع علاج لمرضى الربو ... فقلت معقوله فقال اذا تعرف احد مريض اذهب اليه ما رايح يخسر شي المريض وعلاجه كان (بالفصد) اي بقطع وريد وخروج الدم الفاسد اي مثل الحجامه.... وقبل رمضان 1427بـــ4 ايام طلعنا البر انا واصحابي وبعدها جلس جنبي واحد مريض بالربو لدرجة يستخدم بخاخيين ربو وكان الربو لديه حاد جدآ لدرجة كان يوجد لديه بالبيت جهاز اكسجين يستعمله اغلب الوقت وبعد نقاش معه قلت له هل ذهبت للعلاج قال والله ياخالد تعبت حيل قلت انا سمعت عن واحد يعالج وشرايك نروح نجربه ماانت خسران شي فقال مشينا قلت شف الوقت المناسب واتصل علي ونطلع للرجال قال ماقصرت... وفي يوم الاربعاء الموافق 5/9/1427 بعد صلاة العصر مباشرة اتصل علي قال هلا خالد فاضي قلت ان شاء الله وشعندك قال نبي نروح للرجال الي يعالج بالربو " عياضة بن رده العنزي جوال 0502686020 أو عن طريق الأخ خالد العنزي 0500780000 " قلت ابشر قال انا جهزت اغراض الفطور نفطر بالطريق قلت ابشر خلك جاهز...... مزرعة على طريق حائل تبوك بعد مجمع إمداد الشمال للخدمات لبترولية بقرابة كيلومتر واحد أول مزرعة على اليسار بعد مفرق الشمالي : إحداثيات الموقع N2657315 E04015241 .
بعدها وصلنا عند الرجال قبل الافطار لان المسافه طويله 250 كيلو سلمنا عليه قلنا الوضع كذا وكذا فقال اي منكم مصاب بالربو فقال انا فمسك يده اليسرى فقام ينظر للعرق (مجرى الدم) فقال ابشر بالخير ان شاءالله ولكن انا لاافصد وقت المساء لان الشوف عندي ضعيف ولكن فيه ولد لي ان شاالله يستطيع الفصد بمساعدتي وهالحين انت صايم فقال خلها بكرا قلنا جايينكم من مكان بعيد فقال خلاص افطروا عندنا وبعد المغرب يكون خير ان شاالله فقلت ابشرك فطورنا معنا ونجيكم بعد المغرب قال على راحتكم ياولدي
وبعد الافطار بالبر صلينا المغرب واتجهنا اليه...... 
 
ولما اتجهنا اليه فقال صاحبي المصاب بربو انا الان بأزمه ولكن لن استخدم البخاخ بشوف هل يفيد الفصد الآن من الرجال الله يجزاه الف خير ... ولما وصلنا عند البيت قام بالترحيب بنا الله حيهم تفضلوا 
 
فقال يافلان هات القهوه والشاهي بسرعه والله رغم كبر سن الرجال اطال الله عمره استقبلنا استقبال حار جزاه الله الف خير ... وبعدها ضحك الرجال فقال احضر الادوات ؟ وسأل صاحبي هل خفت ياولدي فقال لاوالله ولو انا خايف لما قدمت من مكان بعيد ... بعدها فصد صاحبي مع يده اليسرى وقال ابشر بالخير ياولدي ان شاء الله انك تشافيت وبعدها قمنا انا وصاحبي وسلمنا عليه فقال دعواتكم لي (( مع العلم انه لاياخذ ريال واحد )) يقول الاجر عند ربي وربكم ان شاء الله ... جزاه الله الف خير
فقلت لصاحبي لما ركبنا السياره بشر قال أبشرك احس ان صدري خف والازمة راحت قلت الله يبشرك بخير ان شاء لله ... وكل يوم اتصل عليه بشرنا عنك قال ابشرك لم استخدم البخاخ من يوم فصدت عند الرجال جزاه الله خير بعدها بـــ10 ايام أخذ فريضة العمره صاحبي شكر لله بعدا شفائه من المرض الذي اتعبه ليلا و نهارا ... مع العلم ان المرض لديه حاد جدآ جدآ ...ولله الحمد شفي صاحبي تمامآ من المرض ... وقبل ان اكتب الموضوع كلمته قلت بشر قال ابشرك شفيت تمامآ ... فقال افطر عندي قلت لا خلها فرصه ثانيه مع السلامه وماتشوف شر ان شالله ...المكالمه كانت الساعه 4.20 في تاريخ 20/09/1427 ... ولله الحمد 15 يوم ولم يستعمل البخاخ دعواتكم للمعالج جزاه الله الف خير وآطال الله عمره ...
هذه المقالة منقولة نصا من منتدى تداول :
http://tdwl.net/vb/showthread.php?t=210436
في حالة نسخ أي صفحة من صفحات هذا الموقع حبذا ذكر المصدر على النحو التالي
نقلاً عن موقع الطب الشعبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق